Shaitnha | شيطنها

{ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Ezlb9t10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Shaitnha | شيطنها

{ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Ezlb9t10

Shaitnha | شيطنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Shaitnha | شيطنها

2 مشترك

    {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}

    احمد مدحت
    احمد مدحت
    ...::|تلميدبالمدرسه|::...

    ...::|تلميدبالمدرسه|::...


    ذكر
    الاسد
    الفأر
    عدد الرسائل : 100
    العمر : 28
    نشاط عضو :
    {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Left_bar_bleue0 / 1000 / 100{ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Right_bar_bleue

    نقاط : 287
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Empty {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}

    مُساهمة من طرف احمد مدحت الأحد مايو 23, 2010 11:43 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    {ثَلَاثَةٌ أَنَا
    خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    }

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عن أبي هريرة مرفوعا: قال الله تعالى:
    {ثثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ،
    وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ :
    رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأ******لَ ثَمَنَهُ
    وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى عَمَلَهُ وَلَمْ يُعْطِهِ
    أَجْرَهُ
    }
    رواه مسلم
    أَقُولُ : الْحِكْمَةُ فِي كَوْنِ اللَّهِ
    خَصْمَهُمْ أَنَّهُمْ جَنَوْا عَلَى حَقِّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    1- فَإِنَّ الَّذِي أَعْطَى بِهِ ثُمَّ غَدَرَ
    جَنَى عَلَى عَهْدِ اللَّهِ تَعَالَى بَالنَّقْضِ وَعَدَمِ الْوَفَاءِ ،
    وَمِنْ حَقِّ اللَّهِ تَعَالَى أَنْ يُوَفِّيَ بِعَهْدِهِ ،
    2- وَاَلَّذِي بَاعَ حُرًّا فَأ******لَ ثَمَنَهُ
    جَنَى عَلَى حَقِّ اللَّهِ تَعَالَى فَإِنَّ حَقَّهُ فِي الْحُرِّ
    إقَامَتُهُ لِعِبَادَتِهِ الَّتِي خَلَقَ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ لَهَا قَالَ
    تَعَالَى :
    { وَمَا خَلَقْت الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إلَّا
    لِيَعْبُدُونِ
    }
    فَمَنْ اسْتَرَقَّ حُرًّا فَقَدْ عَطَّلَ عَلَيْهِ الْعِبَادَاتِ
    الْمُخْتَصَّةَ بِالْأَحْرَارِ كَالْجُمُعَةِ ، وَالْحَجِّ ، وَالْجِهَادِ ،
    وَالصَّدَقَةِ وَغَيْرِهَا ؛
    و******ثِيرًا مِنْ النَّوَافِلِ الْمُعَارِضَةِ لِخِدْمَةِ السَّيِّدِ فَقَدْ
    نَاقَضَ حِكْمَةَ اللَّهِ فِي الْوُجُودِ وَمَقْصُودَهُ مِنْ عِبَاده
    فَلِذَلِكَ عَظُمَتْ هَذِهِ الْجَرِيمَةُ .
    وَمِنْ هُنَا تَنْتبه لِفَائِدَةٍ عَظِيمَةٍ سُئِلَ عَنْهَا فِي
    الْمِيعَادِ ؛
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وَهِيَ أَنَّ كَثِيرًا مِنْ الْأَحْرَارِ يَخْتَارُونَ بَيْعَ أَنْفُسِهِمْ
    وَأَوْلَادِهِمْ لِمَلِكٍ مِنْ الْمُلُوكِ ، أَوْ ذِي جَاهٍ لِيَحْصُلَ
    لَهُ بِذَلِكَ مِنْ الرُّتْبَةِ ، وَالْمَنْزِلَةِ ، وَالْمَالِ مَا لَا
    يَحْصُلُ لِكَثِيرٍ مِنْ الْأَحْرَارِ ؛
    ف******يْفَ يَعْظُمُ الْإِثْمُ عَلَى من فعل ذَلِكَ ؟!
    وَه******ذَا كَثِيرٌ مِنْ الْجَوَارِي ، وَالْعَبِيدِ لَا يَخْتَارُونَ
    الْعِتْقَ وَيَضُرُّهُمْ الْعِتْقُ فِي تَحْصِيلِ الْمَعِيشَةِ ؛
    فَتَكُونُ الْجَارِيَةُ ، وَالْعَبْدُ مَكْفِيَّةَ الْمَئُونَةِ فِي عَيْشٍ
    رَغَدٍ عِنْدَ سَيِّدِهَا فَيُعْتِقُهَا فَتَبْقَى كَلًّا عَلَى النَّاسِ
    ه******ذَا رَأَيْنَا كَثِيرًا مِنْ الْمُعْتِقِينَ ؛
    ف******يْفَ يَكُونُ فِي عِتْقِ هَذِهِ مِنْ الْأَجْرِ مَا
    وَرَدَ فِي أَجْرِ الْعِتْق ؟؟!

    وَالْجَوَابُ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أَنَّك أَيُّهَا السَّائِلُ نَاظِرٌ إلَى الْمَصَالِحِ الدُّنْيَوِيَّةِ ،
    وَالشَّارِعُ نَاظِرٌ إلَى الْمَصَالِحِ الْأُخْرَوِيَّةِ و******مْ
    بَيْنَهُمَا ،
    وَالْحُرُّ يَتَفَرَّغُ لِعِبَادَةِ اللَّهِ تَعَالَى وَلِذَلِكَ جُعِلَ
    الْعِتْقُ كَفَّارَةَ الْقَتْلِ لِيُوجِدَ نَفْسًا مِثْلَ الَّتِي
    أَعْدَمَهَا تَعْبُدُ اللَّهَ تَعَالَى ؛
    فَاَلَّذِي يَرْغَبُ فِي الرِّقِّ لِتَحْصِيلِ
    الرِّفْعَةِ فِي الدُّنْيَا ، وَالْجَاهِ ، وَالْمَالِ رَغِبَ فِي شَيْءٍ
    يَسِيرٍ ،
    فَإِنْ تَر****** الْعِبَادَةَ ، الَّتِي كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهَا خَيْرٌ مِنْ
    الدُّنْيَا ، وَمَا عَلَيْهَا (عظيم) ؛
    وَلِذَلِكَ الْجَارِيَةُ ، وَالْعَبْدُ الْكَارِهُ لِلْعِتْقِ إنَّمَا
    كَرِهَهُ لِجَهْلِهِ ؛
    فَإِنَّ الرِّقَّ يُفَوِّتُ عَلَيْهِ مَصَالِحَ الْآخِرَةِ الْكَثِيرَةَ
    الْبَاقِيَةَ ف******يْفَ يَرْغَبُ فِيهِ لِمَصْلَحَةٍ قَلِيلَةٍ فَانِيَةٍ .
    وَالْعِتْقُ تَحْصُلُ لَهُ السَّعَادَةُ الْأَبَدِيَّةُ وَيَتَوَكَّلُ فِي
    الرِّزْقِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ،
    فَإِنْ رَزَقَهُ رِزْقًا رَغَدًا حَصَلَتْ لَهُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ
    وإلَّا حَصَلَتْ لَهُ الْآخِرَةُ فَهُوَ عَلَى كُلِّ رَاعٍ له إذَا نَظَرَ
    إلَى الْآخِرَةِ ، وَهُوَ مَقْصُودُ الشَّارِعِ ،
    وَلَكِنَّ غَالِبَ الْجَهَلَةِ يَنْظُرُونَ إلَى الْحُظُوظِ
    الدُّنْيَوِيَّةِ فَلِذَلِكَ عَظُمَ وَقْعُ هَذَا السُّؤَالِ عِنْدَهُمْ ،
    وَالْمُتَّقُونَ لَا يَنْظُرُونَ لِذَلِكَ
    ،
    وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
    3- والرجل الذي اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا مُسْتَوْفٍ
    عَمَلَهُ وَلَمْ يُعْطِهِ أَجْرَهُ بِمَنْزِلَةِ مَنْ اسْتَعْبَدَ الْحُرَّ
    وَعَطَّلَهُ عَنْ كَثِيرٍ مِنْ نَوَافِلِ الْعِبَادَةِ ؛
    فَيُشَابِهُ الَّذِي بَاعَ حُرًّا فَأ******لَ ثَمَنَهُ فَلِذَلِكَ عَظُمَ
    ذَنْبُهُ
    وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
    انْتَهَى كَلَامُ الشَّيْخِ الْإِمَامِ تقي الدين السبكي رحمه الله .
    والآن مع شرح الحديث للحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح
    الباري
    :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الحديث بإسناد البخاري
    عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ
    عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
    {قَالَ اللَّهُ ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ
    الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا
    فَأ******لَ ثَمَنَهُ وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ
    وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ
    }
    الشرح‏ : ‏
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    قال ابن التين ‏:‏
    الخصم يطلق على الواحد وعلى الاثنين وعلى أكثر من ذلك ‏.
    ‏وقال الهروي :
    الواحد بكسر أوله ‏.‏ وقال الفراء الأول قول الفصحاء ، ويجوز في الاثنين
    خصمان والثلاثة خصوم‏ .‏
    قوله ‏:‏ ‏(‏أعطى بي ثم غدر‏)‏ كذا للجميع على
    حذف المفعول والتقدير أعطى يمينه بي أي عاهد عهدا وحلف عليه بالله نقضه‏ .‏

    قوله ‏:‏ ‏(‏باع حرا فأكل ثمنه‏)‏ خص الأكل
    بالذكر لأنه أعظم مقصود ،
    ووقع عند أبي داود من حديث عبد الله بن عمر مرفوعا ‏:
    "‏ ثلاثة لا تقبل منهم صلاة ‏"‏ فذكر فيهم ‏"‏ ورجل اعتبد محررا ‏"‏ وهذا أعم من الأول في الفعل وأخص
    منه في المفعول به ،
    قال الخطابي ‏:‏ اعتباد الحر يقع بأمرين ‏:
    1-‏ أن يعتقه ثم يكتم ذلك أو يجحد
    2- والثاني أن يستخدمه كرها بعد العتق، والأول
    أشدهما‏.‏
    وحديث الباب أشد لأن فيه مع كتم العتق أو جحده العمل بمقتضى ذلك من البيع
    وأكل الثمن فمن ثم كان الوعيد عليه أشد ،
    قال المهلب ‏:‏ وإنما كان إثمه شديدا لأن
    المسلمين أكفاء في الحرية ،
    فمن باع حرا فقد منعه التصرف فيما أباح الله له وألزمه الذل الذي أنقذه
    الله منه ‏.‏
    وقال ابن الجوزي‏ :‏ الحر عبد الله فمن جنى
    عليه فخصمه سيده‏.‏
    وقال ابن المنذر لم يختلفوا في أن من باع
    حرا أنه لا قطع عليه ،
    يعني إذا لم يسرقه من حرز مثله ، إلا ما يروى عن علي تقطع يد من باع حرا ؛
    قال‏ :‏ وكان في جواز بيع الحر خلاف قديم
    ثم ارتفع ،
    فرُوى عن علي رضي الله عنه قال ‏:‏ من أقر على نفسه بأنه عبد فهو عبد ‏.‏
    ويحتمل أن يكون محله فيمن لم تعلم حريته ،
    لكن روى ابن أبي شيبة من طريق قتادة ‏:
    "‏ أن رجلا باع نفسه فقضى عمر بأنه عبد وجعل ثمنه في
    سبيل الله
    ‏"‏
    ومن طريق زرارة بن أوفى أحد التابعين أنه
    باع حرا في دين ،
    ونقل ابن حزم أن الحر كان يباع في الدين
    حتى نزلت الآية :
    ‏(‏وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة‏)‏
    ونقل عن الشافعي مثل رواية زرارة، ولا يثبت
    ذلك أكثر الأصحاب واستقر الإجماع على المنع‏ .‏
    قوله ‏:‏ ‏(‏ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه
    أجره‏
    )‏
    هو في معنى من باع حرا وأكل ثمنه لأنه استوفى منفعته بغير عوض وكأنه أكلها ،
    ولأنه استخدمه بغير أجرة وكأنه استعبده‏ .
    انتهي كلام الحافظ ابن حجر
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    XDΣS!GNΣЯ
    XDΣS!GNΣЯ
    ...::|مؤسس الموقع|::...

    ...::|مؤسس  الموقع|::...


    ذكر
    القوس
    الخنزير
    عدد الرسائل : 3457
    العمر : 28
    البلد : On Dark
    رقم العضوية : 01
    مزاجى : choleric
    الدولة : {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Female10
    مزاجى : {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Pi-ca-16
    نشاط عضو :
    {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Left_bar_bleue100 / 100100 / 100{ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Right_bar_bleue

    نقاط : -2147481187
    تاريخ التسجيل : 30/07/2007

    {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} Empty رد: {ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}

    مُساهمة من طرف XDΣS!GNΣЯ الثلاثاء يوليو 13, 2010 3:11 am

    شكرا ليك و بردو كبر الخط

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:14 am